M

blog

July 03, 2019

أغذية ذات فائدة عالية للعين


تعد حاسة البصر أحد أكثر الحواس أهمية، إلا أن من الملاحظ أن صحة العينين تتدهور مع العمر، فمشاكل العينين التي كانت تظهر في “مرحلة
الشيخوخة” باتت الآن منتشرة بين الشباب، وعليه فهناك عدة طرق بسيطة تحمي بها عينيك، وتعتبر الفحوصات الدورية أفضل الطرق وأسهلها للعناية بالعين، إلا أن الأبحاث العلمية أكدت أن الطعام له دور أساسي أيضًا في الحفاظ على العين!


قوة النظر انعكاس للصحة الجيدة، وتمتلئ المجلات بمقالات عن أهمية الأغذية للجسم – ونرى بدورنا أنه حان الوقت لمعرفة بعض الحقائق الأساسية عن الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على قوة النظر.

والسار هنا أن هذه الأطعمة المغذية للعين من الأطعمة البسيطة التي نتناولها في وجباتنا اليومية! فماذا ستتناول اليوم؟

الجزر: نعلم جميعًا أن الجزر يساعد على تقوية النظر! أليس كذلك؟ هذه المقولة ليسب خرافة، فهناك سبب حقيقي يجعل من الجزر على رأس قائمة الأطعمة المفيدة للعين، فهو يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (أ)، وإليك حقيقة علمية، وهي أن هذا الفيتامين يحتوي على الرودوبسن، وهو بروتين يساعد شبكية العين على امتصاص الضوء، كما أن نقصه أحد أكثر الأمور التي تتسبب في فقدان البصر شيوعًا في العالم، وهذا دليل قاطع على أن هذه المقولة عن الجزر      صحيحة بنسبة مائة في المائة، حتى وإن لم تعرف الأسباب!


السمك: الأسماك الزيتية بالتحديد! نعني هنا الأحماض الدهنية الغنية بالأوميجا- 3، ويعد السلمون أحد المصادر الأساسية للأحماض الدهنية وفيتامين (د)، وكلاهما من العناصر الهامة لصحة العين، وتحتوي شبكية العين على مستويات عالية من الدوكوساهيكسانويك الدهني الطويل السلسلة، وأفادت الأبحاث أن هذه الأحماض يمكنها المساعدة في تحسين وظيفة العين، وتقليل خطر الإصابة بالعديد من أمراض العيون — وخاصة الجفاف، كما يعد هذا الحمض أحد الأحماض الأساسية التي تعمل على تحسين وظائف العين والمخ عند الأطفال! كما أن السردين والأنشوفة والتونة والماكريل من المصادر الغنية بالأوميجا- 3! كما أن هذه الأحماض مفيدة للبشرة والشعر.


الخضروات الورقية (وغيرها): لصحة العين اختر ما تشاء من الخضروات خاصة السبانخ والكرنب والبروكلي. لماذا؟ لأنها غنية بفيتامين (ج) المضاد للأكسدة واللوتين والزياكسانثين، حيث أظهرت الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من الماء الأبيض في العين غالباً ما يكون لديهم نقص في الفيتامينات المضادة للأكسدة – كما أن الفلفل الحلو والفواكه الحمضية (الليمون والبرتقال والجريب فروت) والجوافة من المصادر الغنية بفيتامين ج.، أما اللوتين والزياكسانثين فهما من مضادات الأكسدة الكاروتينية. وتتركز هذه المضادات في مقلة العين والتي تعد جزءً من الشبكية، ويعملان كدرع واقي لحماية العين من الأشعة فوق البنفسجية، وتوجد مضادات أكسدة مماثلة في صفار البيض والذرة والعنب الأحمر.


الحبوب: من منا لا يحب وضع القليل من حبوب الكتان أو الشيا على الجرانولا على مائدة الإفطار صباحا؟ وهذه الحبوب خصوصا القنب بها نسبة عالية من أوميجا-3، كما أنها من المصادر الغنية بفيتامين (هـ)! ويساعد فيتامين (هـ) المضاد للأكسدة والقابل للذوبان في الدهون على منع الأحماض الدهنية من التأكسد الضار، كما أنه أحد الفيتامينات الضرورية للحفاظ على سلامة العين وذلك لاحتواء شبكية العين على الكثير من الأحماض الدهنية! وبالمثل نجد اللوز وحبوب عباد الشمس والزيوت النباتية من المصادر الممتازة الغنية بفيتامين (هـ)..


اللحوم: جميعنا يعلم أن وجبات اللحوم لم تعد تلاءم معظم الأنظمة الغذائية، ولكن في الحقيقة لا تزال اللحوم مصدرًا رئيسيًّا للزنك – وتحتوي العين على مستويات عالية من هذه المادة الغذائية! بل قد يؤدي نقص الزنك إلى الإصابة بالتنكس البقعي، ولكن هناك أطعمة أخرى غير اللحوم تعوض هذا النقص … جرب مثلا البقوليات!


البقوليات: خذ بنصيحتنا وتناول الكثير من البقوليات لعدة أسباب، فهي ليست مفيدة للعين فقط، بل مفيدة للجسم ككل! ومن البقوليات الأساسية الفاصوليا والبازلاء والحمص والعدس والفصة والنَفَل والمسكيت وغيرها، فهي غنية بالزنك، وتساعد على تقليل العشى الليلي، كما تحد من خطر الإصابة بالتنكس البقعي المرتبط بالسن وتفاقمه، لذا يمكن القول أن البقوليات من الأطعمة التي يجب ألا تفارق مائدتك.


الجوز: لا ينكر أحد فائدة الجوز للجسم بشكل عام، فهو مصدر غني بالزنك وفيتامين (هـ)!

منتجات الألبان: يُعد الحليب أحد مصادر عنصر الريبوفلافين الهام والذي يُعرف أيضًا باسم فيتامين ب2، ويساعد هذا العنصر في تقليل خطر الإصابة بالمياه البيضاء، كما يحتوي على فيتامين (أ) الذي ثبت أنه مفيد جدا للعين، ويفضل تناول الحليب قليل الدسم حتى لا تزداد نسبة الدهون المشبعة في الجسم ولمنع تصلب الشرايين (بالترسبات الدهنية) في الأوعية الدموية للعين، وتعد جبنة فيتا مصدرًا غنيًّا بفيتامين ب2 اللازم لحماية الجلوتاثيون، وهو أحد مضادات الأكسدة الهامة في العين.


الماء: الماء من العناصر الطبيعية المفيدة، بل ويعد أفضلها على الإطلاق! ونحن ننصح بتناول الكثير من الماء للحفاظ على جسمك وبشرتك وعينيك في حالة رطبة!

ما الفائدة من كل هذا؟ ينبغي الاهتمام بالعين بنفس الطريقة التي تهم بها ببقية أعضاء الجسم، فالعين كنز …حافظ عليها! واتبع نظام جيدا للعناية بالعين، بما في ذلك مداومة إجراء اختبارات النظر، والعمل على حمايتها باتباع نظام غذائي مفيد لها. فتناول نسبة جيدة من الفيتامينات والعناصر الغذائية الأساسية قد يساعد في خفض خطر الإصابة بأمراض عيون معينة أو من جفاف العين، فلا تهمل أعضاء جسمك … والتزم بنظام غذائي يحافظ على صحتك وبالتالي على عينيك.

More blog posts

  • 210-1.jpg

    Eye Exercises for Computer Screen Eye Strains

    Read more
  • Untitled-2-1.jpg

    Fred Hollows Foundation Welcomes Successful First Year of Innovative Project

    Learn more
  • 210.jpg

    كيفية التعرف على النظارات الشمسية المستقطَبة (Polarized) عن غيرها

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected