fbpx
M

blog

July 21, 2019

تمارين العين للتخلص من الإجهاد الناتج عن النظر إلى الشاشة الرقمية

إجهاد العين الرقمي مشكلة – فما هو الحل؟

كم ساعة تقضيها يوميًّا وأنت تنظر إلى شاشة الكمبيوتر؟ وكم ساعة تنظر إلى شاشات الأجهزة الرقمية الأخرى بما فيها الهواتف الذكية؟ فكلنا معرضون لما نسميه “إجهاد العين الرقمي”! فإن كنت تعاني من هذا الإجهاد فلا تقلق … فلدينا الحل!

لقد توصلت الدراسات العلمية إلى أن أكثر من نصف مستخدمي الأجهزة الرقمية الدائمين تظهر عليه أعراض ما هو معروف باسم “إجهاد العين الرقمي”، والذي من أعراضه الشعور بالوخز واحمرار وإجهاد العين والصداع. وكثير ممن يستخدمون أجهزة الكمبيوتر يشكون من هذا النوع من الإجهاد، فالنظر إلى الشاشة لفترة طويلة قد يجهد عينيك، أو يفاقم أي مشاكل أخرى تعاني منها العين بالفعل.

هل يمكن تجنب إجهاد العين؟ الإجابة لا! إلا إذا كنت مستعدًا لتبديل هاتفك من طراز آي فون إكس بهاتف نوكيا 3310 أو إلقاء جهاز ماك بوك الخاص بك في السلة! الأمر ليس بهذه الصعوبة، بل هناك بعض الطرق البسيطة لتخفيف حدة تأثير إجهاد العين عليك. تعالوا معنا لنرى كيف يمكن ذلك…


1. التزم بقاعدة 20-20-20: هذه القاعدة هي خط دفاعك الأول ضد إجهاد العين الرقمي … وهذا القاعدة في منتهى البساطة! بموجب هذه القاعدة عليك أن تنظر كل 20 دقيقة أبعد من الشاشة بمسافة 20 قدمًا لمدة 20 ثانية، يعمل ذلك على إراحة العين، ويعطيها وقتًا للبعد عن وهج الشاشة ومن التركيز البؤري بالقرب منها.


2- احرص على الرمش كثيرًا: فقد لا تعرف أن التحديق في الشاشة أثناء العمل – خاصة أثناء اللعب – يقلل من معدل الرمش الطبيعي! فالرمش يعمل على جريان السائل حول العين. فحدد لنفسك معدل للرمش، وليكن مثلاً مرة واحدة كل ثلاث فقرات أو عندما تصل إلى مستوى معين في اللعب. ومع التعود على ذلك يصبح الرمش جزء من طبيعتك!


3. قطرات العين: مع استمرار التحديق في الشاشات الرقمية ينصح بوضع قطرات للعين والتي قد تجف من التحديق المتواصل، وتساعد هذه القطرات على تقليل الجفاف بالعين ومستوى الاحمرار بها.


4. راجع وضعية العمل: فالعمل في ظروف مناسبة قد يساعد على تخفيف آثار إجهاد العين الناتج عن شاشة الكمبيوتر. فماذا أنت فاعل؟ أولا راجع مستوى الإضاءة في البيئة التي تعمل فيها، فالتعرض للكثير من أشعة الشمس أو الإضاءة المفرطة قد يسبب إجهاد العين، وبالتالي احرص على إغلاق الستائر وخفت الضوء! كما يوصى باستخدام مصابيح LED ذات الإضاءة البيضاء الهادئة فهي مريحة أكثر للعين، ولا تنس ضبط مستوى سطوع الشاشة باستمرار، واحرص دائمًا على موازنته مع سطوع المناطق المحيطة بك. كما ننصح بالتحقق من تباين الألوان على الشاشة، فعندما يكون التباين حادًا أو منخفضًا للغاية يسبب إجهاد العين، واحرص أيضًا على استخدم شاشة عالية الدقة.


5. تكرار فترات الاستراحة: قم من على الكرسي الذي تجلس عليه، وتحرك بعيدًا عن مكتبك بضع مرات كل ساعة، فهذا لن يريح عينيك فحسب بل يعيد تعديل وضعية جلوسك أيضًا، وبالتالي الحد من إجهاد الرقبة والظهر والكتف. فالحصول على استراحة لبضع دقائق يجعلك تعود إلى مكتبك مفعم بالحيوية والنشاط، وبالتالي تصبح أكثر انتاجية!


6. احرص على ارتداء العدسات المصنوعة خصيصًا لأجهزة الكمبيوتر: لاشك أن ارتداء النظارات الطبية يريح العين ، ولا يتسبب بإجهادها عند الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، فإذا كنت ترتدي عدسات لاصقة فنحن نوصيك بخلعها وارتداء النظارات بدلاً منها عند النظر إلى الشاشة لأنها قد تسبب جفاف العين عند وضعها لفترة طويلة.


7. تمرينات العين: يمكن إجراء تمرينات لإنعاش جسمك وتجديد نشاطه – فلما لا تمرن عينك؟ إليك تمرينين يمكن القيام بهما وأنت جالس على المكتب!

أ) ثبت إبهامك أمامك مباشرة على بعد حوالي 15 سم من أنفك ثم خذ نفسًا عميقًا، وعند إخراج الزفير انظر مباشرة إلى نقطة في الجانب الآخر من الغرفة وراء إبهامك، ثم خذ نفسًا عميقًا آخر مع التركيز على إبهامك، كرر هذا لمدة دقيقتين وستشعر بأنك تمرن عضلات عينيك في كل مرة تغير فيها محور تركيزك، ولكن لا تنس أن ترمش!

ب) تخيل أن هنالك رمز ¥ كبير أمامك على بعد حوالي 3 أمتار، فتتبع خطوطه بتحريك عينيك فقط – وليس رأسك، مرة أخرى ستشعر بأن عضلات عينك تتمرن، ولا تنس أن ترمش!


8. الكشف على العين: يجب أن تكشف على عينيك دوريا، ولكن إذا كان قد مر وقت طويل على إجراء آخر كشف فقطعًا حان وقت إعادة الكشف! أخبر أخصائي العيون إذا كنت تعاني من أي إجهاد في العين، وصف له ظروف عملك، وعرفه بالمسافة التي تفصل بينك وبين شاشة الكمبيوتر أثناء العمل – وقتها سيكون قادرًا على أن يدلك على أفضل العدسات بالنسبة لحالتك.


ربما تتساءل عما يجب عليك فعله بعد ذلك، وما إذا كانت عينك ستعود كما كانت مرة أخرى أم لا! والخبر السار هنا هو أن إجهاد العين الرقمي ليس بالمرض المزمن أو الدائم، فكل ما عليك هو اتباع النصائح والتوجيهات التي أوردناها أعلاه وحينها ستتخلص منه نهائيًّا.

More blog posts

  • 342X210.jpg

    توقف عن فرك عينيك في الحال

    Read more
  • 342X210.jpg

    Stop Rubbing Your Eyes

    Read more
  • more-3.jpg

    أفضل طريقة للحفاظ على عدسات النظارات نظيفة وخالية من الخدوش

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected