M

blog

July 10, 2019

كيفية التعرف على النظارات الشمسية المستقطَبة (Polarized) عن غيرها


كيف تتأكد إذا ما كانت نظاراتك الشمسية مستقطبَة أم لا، وما أهمية ذلك؟

في الحقيقة توجد شركات مصنِّعة للنظارات تدعي أن نظاراتها بها عدسات مستقطَبة في حين أنها ليست بذلك! فالعدسات المستقطَبة هي نوع خاص من عدسات النظارات الشمسية لا تحجب الضوء عن العين فحسب، ولكنها ترشح الأشعة بطريقة احترافية للغاية.

أولاً هيا نتعرف على مفهوم “الاستقطاب”… من المنظور العلمي……

الضوء المرئي (كضوء الشمس أو المصباح الكهربائي) ما هو إلا موجات تتذبذب في جميع الاتجاهات قبل أن تتجه صوب العين! وعندما ينعكس هذا الضوء من على سطح ما فإنه يرتد في جميع الاتجاهات.

 وفي بعض الأحيان تشتمل العدسة المستقطبة على طبقة كيميائية رقيقة تسمح بتوجه الضوء الذي يتذبذب في اتجاه واحد ناحية العين، إذن فالعدسات فائقة الجودة، إذ تحتوي على طبقة استقطابية رقيقة بين طبقتين من المواد التي تُصنع منها العدسات.

وغالبًا ما يكون الوهج المنعكس على العين ناتج عن انعكاس ضوء الشمس على الأسطح الأفقية – كالماء والثلج والطرق السريعة – لذا تُستخدم العدسات المستقطَبة في النظارات الشمسية بزاوية لا تسمح إلا بمرور الضوء المستقطب رأسيًّا، وعندما تكون العدسة المستقطبة موجهة رأسيا فهي تحجب الانعكاس الأفقي.

الآن تعرفت على النظارات الشمسية المستقطَبة، ولكن كيف يمكنك تمييزها؟

إليك بعض الطرق السهلة والبسيطة لتتأكد بنفسك مما إذا كانت نظارتك الحالية أو التي تنوي شرائها مستقطَبة بالفعل أم لا.

1 – ارتد النظارة، وانظر إلى سطح أفقي عاكس (كغطاء محرك سيارة أو طاولة زجاجية)، فإذا لاحظتَ توهجًا عند إمالة رأسك ببطء أفقيًّا إلى اليسار أو اليمين فهذا يعني أن النظارة مستقطَبة بالفعل!

2 – أمِل رأسك أثناء النظر إلى شاشة الكمبيوتر أو الهاتف فإذا وجدتَ الشاشة سوداء أو مظلمة فهذا يعني أن النظارة التي ترتديها مستقطَبة! جرب ذلك بنفسك الآن! وينطبق الأمر نفسه على العديد من شاشات العرض LCD.ونسأل أنفسنا:  لماذا يفلح ذلك الأمر في الكثير من الأحيان؟ الإجابة: لأن معظم شاشات الكمبيوتر والهواتف الحديثة تتميز بتقنيات خفض الوهج والسطوع مثلها مثل العدسات المستقطَبة.

3 – ونجد غالبًا ملصق “اختبار” موضع على أي نظارة شمسية جديدة معروضة للبيع، فأمسك بالنظارة بزاوية 60 درجة من الملصق، فإذا كانت عدساتها مستقطَبة سيظهر الملصق معتمًا!

4 – أمسك نظاراتين من النظارات الشمسية المستقطَبة، ووجه كلاهما في اتجاه مصدر ضوء بحيث تكون عدسة إحداهما فوق عدسة الأخرى، ثم أدر إحداهما بزاوية 60 درجة، فإذا أصبحت عدستها معتمة فكلاهما مستقطَب، وإن لم يحدث ذلك فقد يكون إحداهما مستقطبًا والأخرى لا.

وناهيك عن أن العدسات المستقطَبة تحجب الوهج فهي أيضا تعمل على تقليل إجهاد العين وتحسين مدى الرؤية ونطاقها عن طريق خفض الوهج المرتفع، كما أنها تساعد في الحد من الإصابة بالصداع الناتج من التعرض لأشعة الشمس!

الأسئلة الشائعة عن النظارات الشمسية المستقطَبة:

كيف تساعد النظارات الشمسية المستقطَبة في تحسين الرؤية؟ الإجابة: تنطوي عملية خفض الوهج  والتي توفرها النظارات المستقطَبة على العديد من الإيجابيات، فهي نظارات لا توفر حماية من التعرض للأضواء الساطعة فحسب، بل تحسن الرؤية والتباين والوضوح ورؤية ما في العمق أيضًا.

هل يمكن الحصول على نظارة شمسية مستقطَبة بوصفة طبية؟ الإجابة: نعم، عملية الاستقطاب ما هي إلا عبارة عن وضع طبقة كيميائية رقيقة على عدسة عالية الجودة، أو وضع طبقة استقطابية بين طبقتين من المواد المصنوع منها العدسات، وكلاهما يوصى به الأطباء.

 هل توفر العدسات المستقطبة حماية من الأشعة فوق البنفسجية بنسبة 100%؟ الإجابة: ليس دائمًا! فالاستقطاب والحماية من الأشعة فوق البنفسجية أمران مختلفان، حيث توفر النظارات الشمسية فائقة الجودة درجة عالية من الحماية من الأشعة فوق البنفسجية، في حين يتمثل الدور الرئيسي للعدسة المستقطَبة في خفض الوهج، ومع ذلك يُفضل اختيار العدسات المستقطَبة التي توفر حماية بنسبة 100٪ من الأشعة فوق البنفسجية.

ما أكثر الفئات التي يناسبها ارتداء هذه النظارات؟ الإجابة: يوصى بهذه النظارات لمحبي الخروج وممارسة الرياضة، وخاصة المتزلجين والمتسلقين وراكبي الدراجات والصيادين، ولكنها أيضا خيار ممتاز لمن يعيشون في أماكن بها أشعة شمس حادة وبها أسطح عاكسة، ليس الماء فحسب ولكن أيضًا الواجهات الزجاجية اللامعة للمباني العصرية!




HERE’S OUR TOP PICKS FOR POLARIZED SUNGLASSES

Burberry 4281


BVLGARI 8201B


CHANEL 4238


EMPORIO ARMANI 2066


GIORGIO ARMANI 6039


PRADA LINEA ROSSA 08US


RAY BAN 8319CH


RAY BAN 4171


OAKLEY 9334


PRADA LINEA ROSSA 54TS



More blog posts

  • 210-1.jpg

    Eye Exercises for Computer Screen Eye Strains

    Read more
  • Untitled-2-1.jpg

    Fred Hollows Foundation Welcomes Successful First Year of Innovative Project

    Learn more
  • 210.jpg

    How to Know If Your Sunglasses Are Polarized

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected