fbpx
M

blog

July 29, 2019

نصائح للتأقلم مع العدسات التقدمية الجديدة (Progressive Lenses)


ملخص: يستغرق البعض منا الكثير من الوقت حتى يتعود على النظارات التقدمية الجديدة، لذا نورد هنا أفضل عشر نصائح لتعتاد على هذه النوعية من النظارات! لقد اتخذت خطوة جريئة بتركيب عدسات تقدمية لأول مرة، وهنا فالسؤال الذي يدور في خاطرك الآن هو “هل سأتعود عليها يومًا!” لا تقلق! قد يستغرق الأمر بعض الوقت للتعود عليها، كل ما عليك هو اتباع عشر نصائح لتشعر بالراحة والحرية أثناء ارتداءها!


1. سهِّل الأمر على نفسك! إذا كانت هذه أول مرة ترتدي فيها مثل هذه العدسات فسهِّل الأمر على نفسك بارتدائها في مكان مألوف في محيط منزلك في بادئ الأمر، فمعرفتك بالمكان المحيط يسهل عليك التعود على هذه العدسات.

 2. احرص على ارتداء العدسات تدريجيا! ارتدِ هذه العدسات لمدة ساعتين في أول يوم، ثم أضف ساعتين بعد ذلك كل يوم، ثم اتبع الخطوات التالية، وخلال أسبوع واحد ستجد نفسك ترتديها بمنتهى الثقة ليوم كامل!

3. لا تخف من المداومة عليها! ما إن تنتهي من زيادة عدد ساعات ارتداء هذه العدسات، حتى وإن لم تكن ترتدي نظارة عادية لفترات طويلة، فاستمر في ارتداء العدسات التقدمية طوال الوقت لمدة أسبوع آخر على الأقل، بلا شك سيساعد ذلك على التكيف عليها بصورة أسرع بكثير، ويؤهلك لرؤية أفضل مستقبلا! فقد ثبت أن من يقول “لن يمكنني التعود عليها أبدًا” هم غالباً الذين اقتصروا في ارتدائها على ساعتين أو ثلاث ساعات يوميا، وللأسف هذا الوقت غير كاف للعين لتكوين ذاكرة عن التكيف مع هذه العدسات.

4. خطوة بخطوة! عندما يتعلق الأمر بصعود سلالم أو النزول منها احرص على إمالة رأسك نحو المكان الذي تضع فيه قدميك، وقص المسافة بين الخطوات التي توشك على اتخاذها صعودًا أو نزولاً، ويبدو الأمر وكأنك تتعلم كيف تضع قدمًا أمام الأخرى! هذه النصيحة مهمة للغاية، فاحرص على العمل بها لمدة يوم أو يومين فقط، فيساعدك ذلك على عدم التعثر أو السقوط، وهو أمر محرج للكثير منا!

5. هل تقرأ النصوص بوضوح؟ إذا لم تكن ترتدي عدسات تقدمية فمن الطبيعي أن تميل رأسك للأسفل لتتمكن من القراءة، وقد يفيد ذلك! عمومًا هذه هي الطريقة التي تستعمل أثناء القراءة بالعدسات العادية! أما إذا أملت رأسك وأنت ترتدي العدسات التقدمية فالنظارة ستميل أيضا وكذلك نقطة التركيز البؤري! ومع الوقت داوم على إبقاء رأسك ثابتًا ووجه نظرك للأسفل، ومع الوقت ستتعود على ذلك، ويصبح الأمر طبيعيًّا! جرِّب الإمساك بكتاب على مسافات مختلفة من عينيك، وحرِّك رأسك ببطء لأعلى ولأسفل لتتكيف على ذلك!

6. آفاق جديد! الجزء العلوي من العدسات التقدمية واضح، ومن هذا الجزء وحتى أسفل العدسة هناك تغير تدريجي في القدرة البصرية، ولا توجد أدلة للمساعدة، بل يتطلب الأمر ممارسة وتدريب للتعود على المكان الذي يجب أن تنظر فيه – وهذا كل ما عليك القيام به، ودائمًا ما تنجح في ذلك لأن العدسات التقدمية صنعت خصيصًا لك، فهناك نقطة مريحة في العدسة تستوفي متطلبات التركيز البؤري اللازمة لأي مسافة من الأفق القريب إلى الأفق الكامل!

7. هل الحواف مرئية؟ معروف أن الرؤية تكون مشوهة إلى حد ما عند حواف العدسات التقدمية وهي خاصة فريدة في عالم النظارات (وهو أمر مستحسن يساعد في الحصول على الرؤية واضحة أسفل مركز العدسات) وقد تلاحظ هذا التشويه في البداية عند النظر إلى البيئة المحيطة، وهذا لا يعني وجود عيب في العدسات، بل ستتعود عليه خلال فترة قصيرة، والأهم من ذلك هو أن هذه الخاصية لا تؤثر على رؤيتك المحيطية!

8. قيادة السيارة! تجنب ارتداء النظارة أثناء قيادة السيارة أو تشغيل الآلات إلى أن تعتاد عليها وتتأكد من أن كان كل شيء على ما يرام! ولا ينصح على الإطلاق بالقيادة على طريق سريع مزدحم وبسرعة 140 كم/س لاختبار أن هذه العدسات الجديدة، بل تحتاج إلى يومين إضافيين لتعتاد عليها! وقد أعذر من أنذر!

9. العناية بها! وسائل العناية المعروفة مناسبة جدا للعدسات التقدمية كما هي الحال بالنسبة لأي نظارة أخرى! فاحرص على نظافتها لتحصل على رؤية واضحة! وضعها في جرابها للحفاظ على سلامتها في حالة عدم استخدامها مثلها مثل أي نظارة أخرى! واحرص على إبعادها عن الأسطح الكاشطة (بما في ذلك العملات المعدنية والمفاتيح المسنَّنة!)، وبلِّلها قليلاً قبل تنظيفها بقطعة قماش ناعمة، وبقدر ما قد يكون الأمر مشوقًا أن تري هذه العدسات  للغير  لكننا نصح بعدم السماح للغير بتجربتها، فقد يؤدي ذلك إلى خربشة زائدة في الإطار وتغير حجمها المضبوط خصيصا لك.

10. مداومة فحصها للاطمئنان! إذا مر أسبوعين ولم تتعود على هذه العدسات بصورة كاملة فإننا ننصح بالرجوع إلى أخصائي البصريات لإعادة فحصها!

More blog posts

  • 342X210.jpg

    توقف عن فرك عينيك في الحال

    Read more
  • 342X210.jpg

    Stop Rubbing Your Eyes

    Read more
  • more-3.jpg

    أفضل طريقة للحفاظ على عدسات النظارات نظيفة وخالية من الخدوش

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected