M blog

December 10, 2020

مكياج العيون والعدسات اللاصقة: الأوامر والنواهي

على الرغم من أن ارتداء العدسات اللاصقة قد لا يكون أمرًا صعبًا، إلا أنه يتطلب قدرًا كبيرًا من الالتزام بأساليب العناية السليمة، ومع ذلك فالكثيرات منا ليس لديهن فكرة عن أسلوب ارتداء العدسات اللاصقة مع المكياج والممارسات الشائعة للتعامل مع الأمر، وقد يؤدي عدم مراعاة ذلك إلى حدوث مشكلات، وفي حال عدم استخدام العدسات اللاصقة بالطريقة الصحيحة تزداد فرص الإصابة بالتهاب العيون.

نورد هنا بعض الإرشادات حول ما يجب وما يمنع لمساعدتك على وضع مكياج العيون مع العدسات اللاصقة:

الأوامر:

من الأفضل غسيل اليدين جيدًا قبل وضع العدسات اللاصقة لتجنب انتقال الجراثيم، اشطفي يديكِ قبل لمس العدسات اللاصقة للحد من انتقال البكتيريا والفيروسات والميكروبات الأخرى.

  • استخدام مستحضرات التجميل ووضع مكياج العيون بعد وضع العدسات اللاصقة

لابد من وضع العدسات اللاصقة قبل وضع المكياج لتجنب تلفها أو خدشها، فهناك احتمال وجود بقايا مكياج ملتصقة بأصابعك عند وضعها على العدسات، مما قد يتسبب في الشعور بعدم الراحة واحتمالية حدوث الالتهاب.

  • الحرص على وضع المكياج بحذر شديد وعلى حافة الجفن الخارجي فقط وتجنب الخط المائي للعين

تجنبي وضع المكياج داخل عينيك، وإذا كنتِ تستخدمين الكحل فضعيه فقط خارج العين، فعند وضعه داخل الجفن والخط المائي للعين قد يتسبب في دخول بعض جزيئات الكحل إلى العين وبقائها محاصرة تحت العدسات، مما يؤدي في النهاية إلى احتمالية حدوث الالتهاب.

  •  إزالة العدسات اللاصقة قبل إزالة مكياج العيون

حتى إن كنتِ تستخدمين مزيل مكياج لطيف على البشرة ومقاوم للماء لإزالة المكياج من الجفن والخط المائي فقد تدخل بقايا المكياج إلى العينين مما يتسبب في تلوث العدسات بالبكتيريا وتلفها، لذلك احرصي على إزالة العدسات اللاصقة قبل إزالة المكياج، ويُعد استخدام مكياج مضاد للحساسية فكرة جيدة إن كانت عندك حساسية أو كنت تعانين من الحساسية المفرطة في العينين، وتجنبي أنواع المكياج التي تحتوي على الزرنيخ والبريليوم والكادميوم والكارمين والرصاص والنيكل والسيلينيوم والتثاليوم.

  • استعمال مكياج مضاد للحساسية وخالي من العطور

احرصي على استخدام منتجات مضادة للحساسية لمنع تهيّج عينيك عند ارتداء العدسات اللاصقة على مدار اليوم، كما ينبغي أيضًا تجنب المنتجات التي تحتوي على زيوت أو عطور أو أصباغ أو أي مادة أخرى قد تدخل إلى العين وتلتصق بسطح العدسات اللاصقة. 

النواهي:

  • استخدام مستحضرات التجميل مع احمرار العين أو تورمها أو التهابها.

امتنعي عن وضع مكياج العيون في حال كان هناك التهاب أو حساسية، واستبدلي جميع منتجات المكياج الموجودة لديك حاليًا بمنتجات جديدة لمنع العدوى والبكتيريا المسببة لذلك، واستشيري طبيب العيون قبل استخدام المكياج على عينيك.

  •  وضع المكياج على الحافة الداخلية للجفن بطريقة تجعل من المحتمل أن يكون ملامسًا للعدسات اللاصقة

عند استخدام الكحل تجنبي وضعه على الخط المائي للعين، وعند استخدام الماسكرا تجنبي وضعها من الجذور لتفادي الخطر المتمثل في شحاذ العين وجفافها، وعند وضع الكحل أيضًا ضعيه فقط على نصف خط الرموش السفلي بطول الزاوية الخارجية للعين لتوسيع العين بعض الشيء، ويفضل تجنب وضع الكحل أو المكياج من الأساس على الخط المائي للعين مباشرةً، حيث إن غدد العين (الغدد الميبومية) تفرز الزيوت في تلك المنطقة،  وفي حال انسداد تلك الغدد بسبب بقايا المكياج، لا يتسبب ذلك في التهاب العين فقط بل يصبح شحاذ العين أكثر تواترًا.

  • استخدام الماء أو اللعاب لترطيب أدوات المكياج

 يُعد الحفاظ على نظافة أدوات المكياج أحد ممارسات النظافة لتجنب مشكلات العدوى، لذا تجنبي تمامًا استخدام الماء أو اللعاب  لترطيب مواد أو أدوات المكياج! فالفم يُعد موطنًا لأنواع عديدة من البكتيريا التي قد تهدد صحة عينيك.

  •  استخدام مكياج يحتوي على مواد حافظة أو استخدام الزيوت المعدنية وكبريتات لوريث الصوديوم وداي زولدينيل اليوريا لإزالة المكياج

تجنبي استخدام الزيوت المعدنية وكبريتات لوريث الصوديوم وداي زولدينيل اليوريا،فعلى الرغم من فعالية تلك المواد في إزالة المكياج، إلا أنه من المعروف أنها تتسبب في تهيج العينين،


  كما تتسبب تلك المكونات أيضًا في تفاقم الالتهابات أو إلحاق الضرر بالعينين كلما بقيت لفترة أطول بها، واستخدمي مكياج عيون بتركيبة مصنوعة خصيصًا بحيث تكون خالية من الزيوت والعطور.

  • استخدام مستحضرات التجميل المعرضة للحرارة أو رش رذاذ الشعر أو أي رذاذ آخر قد يدخل إلى عينيك بعد وضع العدسات اللاصقة

يمكن أن تحدث الإصابات الكيميائية بالعينين نتيجة استخدام منتجات تجميلية (المواد الكيميائية الصلبة أو السائلة أو التي تكون على هيئة مسحوق أو رذاذ) تتعرض للحرارة لفترة من الوقت، فقد تلامس تلك المواد الكيميائية العين وتتسبب في حدوث تلف بسطحها، واحرصي على إغلاق عينيك عند استخدام مستحضرات التجميل أو بخاخات الرذاذ – مثل رذاذ الشعر ومزيل الرائحة – أثناء ارتداء العدسات اللاصقة، إذ قد تترك هذه المنتجات طبقة رقيقة عالقة على العدسة، وفي حال كان هناك فرصة لدخول منتجات التجميل إلى العين، نظفي العدسات اللاصقة واستبدليها. تأكدي من وضع المكياج قبل ارتداء العدسات اللاصقة،

وتذكري أننا على استعداد دائمًا لمساعدتك في معرفة كيفية حماية عينيك مع الاستمتاع بالإطلالة الأمثل والشعور الأفضل، ويمكن لأخصائي النظارات في مغربي معالجة أي مخاوف قد تكون لديك فيما يتعلق بروتين التجميل، ابحثي عن أقرب فروع مغربي لتحديد موعد لإجراء فحص العينين مجانًا.

مزيد من التدوينات

  • BOLD-VISIONARY-1-DIRECT_IMAGE.jpg

    إطلاق EYE’M | نظارات شمسية وطبية فريدة

    عرض المزيد
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    كل ما تحتاج إلى معرفته حول اللابؤرية

    عرض المزيد
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    إذا كنت تواجه مشكلة في رؤية التفاصيل الدقيقة المطبوعة فإليك علامات تدل على أنك قد تكون بحاجة إلى نظارة

    عرض المزيد
ساعدنا لتقديم خدمة أفضل

تود المساعدة؟

ابقى على اتصال

M

blog

December 10, 2020

Eye Makeup and Contact Lenses: The Dos & Don'ts

While wearing contact lenses may not be a difficult task, it is one that requires a great amount of commitment to proper care and maintenance by the wearer. However, many do not understand the whole process of wearing contact lenses with eye makeup and the common practice of handling them. This ignorance can lead to problems and, if not used correctly, contacts lenses can increase chances of an eye infection.

Here are some dos and don’ts that will help you understand the best ways to apply eye makeup with contact lenses:

Dos:

It’s best to wash your hands thoroughly before putting your contact lenses in to avoid infecting yourself with germs. Rinse your hands before handling contact lenses to help limit the transfer of bacteria, viruses, and other microbes.

  • Apply cosmetics and eye makeup after you put in your contact lenses

Always put your contact lenses in after applying makeup to avoid damaging or scratching the lenses. Chances are you can get makeup onto your fingers while applying it and on the contact lenses, which could cause some discomfort and possible infection.

  • Apply eye makeup sparingly and on the outer lid margin only, not the waterline

Never put eye makeup inside your eyes. If you use an eyeliner, only apply it to the outside of the eyes as particles from eyeliner when applied inside the eyelids and waterlines can cause the makeup to get trapped by your contact lenses, resulting in possible infection of the eye.

  • Remove your eye makeup after removing your contact lenses

Even if you use a gentle, waterproof eye makeup remover to wipe away makeup from your eyelids and waterlines, there are chances of contaminating the contact lenses with bacteria or damaging them, so take your contact lenses out before you take your makeup off. it’s a good idea to use hypoallergenic eye makeup, If you have a history of allergies or have extra sensitive eyes. Avoid makeup with arsenic, beryllium, cadmium, carmine, lead, nickel, selenium, and thallium.

  • Use hypoallergenic and fragrance-free eye makeup

Consider using hypoallergenic products to prevent makeup from irritating your eyes when you wear contact lenses throughout the day. Products that contain oil, fragrance, dyes or anything that could get stuck or adhere to contact lenses should be avoided.       

Don’ts:

  • Apply cosmetics if you have red or swollen eyes or an eye infection.

Refrain from applying eye makeup in the event of an eye infection or allergy. Replace all your existing eye makeup products with new ones in order to prevent the infection and causative bacteria from spreading. Consult your ophthalmologist before using makeup on your eyes.

  • Apply makeup to the inner margin of your eyelid and allow it to come in contact with your contact lens

When using eyeliner and mascara, avoid lining your waterlines to prevent the risk of dry eyes and styes. When applying eyeliner, only line half of your lower lash lines along the outer corner of your eyes to open them up. It’s best to avoid any eyeliner or makeup directly on the waterline. This area of the eye is where the eye glands (meibomian glands) produce oil. If these glands get clogged with makeup debris, not only will they get infected, but styes will become more frequent.

  • Use water or saliva to lubricate the makeup applicator

Keeping your makeup applicators clean is one of the hygiene practices to keep the infection at bay. Never use water or saliva to moisten your makeup or applicator! Your mouth is home to many kinds of bacteria that can risk your eye health.

  • Use makeup with preservatives, mineral oil, sodium lauryl sulfate, and diazolidinyl urea to remove makeup.

Avoid using mineral oil, sodium lauryl sulfate, and diazolidinyl urea. Even though they work well to remove makeup, they are known to cause irritation to the eyes. These ingredients cause more inflammation or damage the longer they stay on the eye. Use eye makeup that has been specially formulated to be oil and fragrance free.

  • Use cosmetics that are exposed to heat or spray hairspray or other aerosols into your eye after putting your contacts lenses in

Chemical injuries to eyes can result from using cosmetic products (solid, liquid, powder, or aerosol chemicals) that are exposed to heat over a period of time. These chemicals can come in contact with the eye and cause surface damage. When using cosmetics or aerosol sprays, such as hairspray and deodorant, while wearing your contact lenses, make sure to close your eye, as such products may leave a residual film on the lens. If you have been in a situation where there was an opportunity for cosmetic products to enter your eye, clean and replace your contact lenses. Make sure to wear makeup before wearing your contacts lenses.

Remember, we’re here to help you know how to protect your eyes while still looking and feeling your best. Your Magrabi eyewear specialists can address any concerns you might have regarding your beauty regimen. Know your nearest MAGRABi store to schedule your free eye test.

More blog posts

  • BOLD-VISIONARY-1-DIRECT_IMAGE.jpg

    EYE’M Launch | Unique Sunglasses & Eyeglasses

    Read more
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    Everything You Need to Know about Astigmatism

    Read more
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    Trouble Seeing the Fine Print? Signs You May Need Eyeglasses

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected