M blog

January 05, 2021

كيف تحمي عينيك من التعرض الزائد للشاشات

متى كانت آخر مرة زرت فيها طبيب العيون؟ إننا على يقين من أن معظم القرّاء لم يستشيروا طبيب العيون منذ بضع سنوات على الأقل، ولا بد أنك تعتقد بأنه ما دام بإمكاننا قراءة المحادثات وتبيّن ملامح مَن يلوح لنا، فكل شيء على ما يرام، أليس كذلك؟ لكن هذا غير صحيح بالمرة، فقد يظهر على العديد منا أعراض صحية مزعجة وقد تبدو في ظاهرها لا تمت إلى النظر بأي صلة، في حين أنها في واقع الأمر ليست سوى أحد العواقب المباشرة الناجمة عن مشكلات الرؤية.

 في ظل التقدم التكنولوجي الذي يسود العالم في وقتنا هذا، نجد الشاشات برفقتنا أينما ذهبنا، حتى في السرير، لذا سواء كنت تستخدم الهاتف المحمول لساعات طويلة جدًا على مدار اليوم أو كنت متسمّراً لفترات أمام شاشة الكمبيوتر لأغراض مهنية، فأنت بحاجة إلى البدء في الاعتناء بعينيك لتجنب مشكلات الرؤية الخطيرة التي قد تحدث مع مرور الوقت بسبب التعرض للشاشات لفترات طويلة.

هل لديك فكرة عن ما قد يحدث لعينيك إذا كنت تحدق في الشاشة أكثر من اللازم؟ لا نخفيك سرًا يحدث الكثير من المشكلات بداية من متلازمة النظر للكمبيوتر والمعروفة أيضًا بإجهاد العين الرقمي، وبصفتنا خبراء في مجال العناية بالعيون فنحن على استعداد دائمًا لتقديم بعض النصائح القيّمة حول كيفية التخفيف من الآثار الضارة الناجمة عن مشكلات الرؤية، أو حتى تجنبها تمامًا.

 أولاً، لنتعرّف أكثر على المصطلحات.

 ما هي متلازمة النظر للكمبيوتر؟

 وفقا للجمعية الأمريكية للبصريات فإن “متلازمة النظر للكمبيوتر – المُشار إليها أيضًا بإجهاد العين الرقمي – تُعد مصطلح يصف مجموعة من المشكلات المتعلقة بالعين والرؤية والتي تنجم عن استخدام أجهزة الكمبيوتر والتابلت والقارئ الإلكتروني والهاتف المحمول لفترة طويلة”، فإذا كنت تعاني من صداع مستمر، أو ألم في الرقبة والكتف، أو عدم وضوح الرؤية، أو جفاف العين أو إجهادها، فقد تكون بالفعل تعاني من هذه المتلازمة، وقد يكون فحص النظر في أقرب وقت فكرة جيدة بالنسبة لك.

 ما هي مسببات متلازمة النظر للكمبيوتر؟

الآن وبعد أن تعرفت على الأعراض، فلنتعمق في الأسباب، لماذا يتسبب التعرض للشاشات لفترات طويلة في الإصابة بمتلازمة النظر للكمبيوتر؟ ينطوي الجلوس أو الوقوف أو حتى الاستلقاء أمام شاشة رقمية على العديد من العوامل التي قد تؤدي إلى حدوث هذه المتلازمة، بما في ذلك الإضاءة الخافتة للغاية أو توهُّج الشاشة الرقمية أو النظر من مسافات غير سليمة أو أوضاع الجلوس السيئة أو مشكلات الرؤية غير المصحَّحة أو حتى مجموعة من هذه العوامل معًا.

7 نصائح لمنع/تخفيف أعراض متلازمة النظر للكمبيوتر

  1. قلل وقت التعرض للشاشات إن أمكن. حاول تقليل الوقت الذي تقضيه أمام الشاشات إن لم يكن في مكان العمل ففي المنزل أو أثناء الانتقال من مكان إلى آخر، والأهم من ذلك، تجنب النظر إلى الشاشة أثناء الاستعداد للنوم، إذ أن ذلك يُعرِّض عينيك إلى ضغط إضافي لأن الإضاءة المحيطة الخافتة تدفع عينيك إلى التركيز بشكل أكبر على النصوص والصور، مما يؤدي إلى إجهادهما.
  2. اذهب وافحص عينيك دوريًا. يحتاج مستخدمو أجهزة الكمبيوتر إلى الخضوع لفحص النظر من قِبل طبيب عيون أو رمد مرة في السنة للمساعدة على منع حدوث أعراض متلازمة النظر للكمبيوتر أو تقليلها، وقد يكون لديك مشكلة في الرؤية سواء ظاهرة أو كامنة تتسبب في تفاقم إجهاد العين أو تزيد من حدة أعراض المتلازمة، ومن المهم أيضًا إخبار الشخص الذي يُجري الفحص بشأن عاداتك الخاصة بالتعرُّض للشاشات والمهام المتعلقة بالكمبيوتر حتى يتمكن من تكوين تصوّر أفضل عن حالتك وبالتالي وصف أفضل الإجراءات التصحيحية.
  3. تأكد من تهيئة عوامل الرؤية المثالية للنظر إلى الكمبيوتر. سواء كنت بالفعل ترتدي عدسات تصحيحية أو طبية أم لا، فقد تحتاج إلى تصاميم معينة أو درجات قوة خاصة للعدسات أو ألوان أو طبقات خارجية مصممة خصيصًا لأعمال الكمبيوتر، فهذه العوامل ستساعدك على تقليل إجهاد العين إلى حد كبير وزيادة القدرات البصرية والراحة إلى أقصى قدر.
  4. اضبط مستوى الإضاءة. يُعد كل من الإضاءة الضعيفة وتوهُّج الشاشة والضوء الأزرق من العوامل الخطيرة التي تلعب دورًا في تفاقم متلازمة النظر للكمبيوتر، وللمساعدة في تخفيف آثارها، يمكنك تسوق مجموعة كبيرة من الأدوات عالية الجودة للكمبيوتر من علامات تجارية موثوقة، وتتضمن هذه الأدوات مصابيح الكمبيوتر وفلاتر توهج الشاشة التي تقلل من مقدار الضوء المنعكس منها، وينبغي الأخذ في الاعتبار أيضًا شراء محلول لتنظيف الشاشة وقطعة قماش مخصصة لذلك من أجل تحسين وضوح الشاشة.
  5. اضبط الوضعية ومنطقة العمل والكمبيوتر لتوفير الراحة.  تذكَّر القواعد المهمة التالية عند استخدام الكمبيوتر:
    • لا بد أن يكون الجزء العلوي من الشاشة أسفل مستوى العين الأفقي قليلاً،
    •  استخدم حامل أوراق قابل للضبط للحصول على مواد مرجعية، أو تأكد من وضعها فوق لوحة المفاتيح وأسفل الشاشة،
    •  وتأكد من عدم انعكاس أي أضواء أو ظلال على الشاشة من الخلفية،
    • واجلس في وضعية مريحة، إذ لا بد أن تكون قدمك مستقرة بشكل مسطح على الأرض مع ضبط ذراعيك لتوفير الدعم أثناء الكتابة.
  6. خذ فترات استراحة لتريح عينيك. بعد كل ساعتين من العمل أمام شاشة الكمبيوتر، خذ قسطًا من الراحة لتريح عينيك لمدة 15 دقيقة، ويمكنك استغلال هذا الوقت لإتمام المهام الأخرى التي لا تتطلب استخدام الكمبيوتر، كما نوصي بشدة بالنظر إلى أي شيء على بعد مسافة من وقت لآخر لمدة حوالي 20 ثانية للسماح لعينيك بإعادة التركيز.
  7. ارمش بعينيك. يحافظ الرمش بالعينين بشكل متكرر على رطوبتها مما يساعد على تقليل أي شعور بعدم الراحة أثناء التحديق في الشاشة.

ما هي الخطوة التالية؟ اذهب وافحص عينيك في مغربي، من خلال فروعنا في جميع أنحاء الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومصر والكويت وقطر يمكنك بسهولة حجز موعد على الإنترنت لإجراء فحص العين في أقرب فروع مغربي، ويستغرق الفحص – الذي يجريه أطباء العيون ذوو الخبرة – 20 دقيقة فقط من وقتك، وبالتأكيد سيضمن لعينيك الحماية اللازمة.

مزيد من التدوينات

  • BOLD-VISIONARY-1-DIRECT_IMAGE.jpg

    إطلاق EYE’M | نظارات شمسية وطبية فريدة

    عرض المزيد
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    كل ما تحتاج إلى معرفته حول اللابؤرية

    عرض المزيد
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    إذا كنت تواجه مشكلة في رؤية التفاصيل الدقيقة المطبوعة فإليك علامات تدل على أنك قد تكون بحاجة إلى نظارة

    عرض المزيد
ساعدنا لتقديم خدمة أفضل

تود المساعدة؟

ابقى على اتصال

M

blog

January 05, 2021

How to Protect Your Eyes from Too Much Screen Time

When was the last time you visited the eye doctor? We’re pretty sure that most of our readers haven’t seen an ophthalmologist for at least a couple of years. As long as we can read those chats and recognize people waving at us, we’re just fine right? Wrong. Many of us exhibit troubling health symptoms that could seem irrelevant to our vision, when in fact, they are nothing but a direct result of vision troubles.

In today’s high-tech world, screens come with us wherever we go; even to bed. Whether you’re a heavy mobile phone user or just glued to your computer screen for professional purposes, you need to start taking care of your eyes to avoid serious vision problems that can develop over time due to extended screen time.

What could happen to your eyes if you stare too much at the screen? Well, a lot; starting with Computer Vision Syndrome, also known as Digital Eyestrain. As eye care experts, we’re here to give you some valuable tips about how to alleviate the harmful effects of such vision problems, or even avoid them altogether.

First, let’s get you a bit more familiar with the terms.

What is Computer Vision Syndrome (CVS)?

According to the American Optometric Association, “Computer Vision Syndrome (CVS), also referred to as Digital Eyestrain, describes a group of eye – and vision-related – problems that result from prolonged computer, tablet, e-reader and cell phone use.” If you’re suffering from regular headaches, neck and shoulder pain, blurred vision, dry eyes, or eyestrain, you might already have CVS and getting your vision checked the soonest would be a good idea moving forward.

What Causes Computer Vision Syndrome?

Now that you know the symptoms, let’s dive into the reasons. Why does extended screen time cause CVS? Sitting, standing, or even laying down behind a digital screen entails many factors that could result in CVS, including: poor lighting, glare on a digital screen, improper viewing distances, poor seating postures, uncorrected vision problems, or even a combination of these factors.

7 Tips to Prevent/Alleviate Computer Vision Syndrome

  1. LIMIT SCREEN TIME, if you can. Try to reduce the time you spend behind your screen, if not at work, then at home or while moving from one place to another. Most importantly, avoid going to sleep while looking at your screen as this will put additional stress on your eyes since with a dim ambient light, you will force your eyes into focusing more on texts and images, which causes eyestrain.
  2. GET YOUR EYES CHECKED REGULARLY. Computer users need to have their vision examined by an eye doctor or an optometrist once a year to help prevent or reduce CVS symptoms. You might have an underlying eye or vision condition that adds to your eyestrain or aggravates your CVS symptoms. It’s also important to speak to the examiner about your screen viewing habits and computer-related tasks so they’d get a better idea about your condition and prescribe the best corrective measures.
  3. ENSURE OPTIMAL VISION FOR VIEWING A COMPUTER. Whether you already wear corrective lenses or glasses or not, you might need special lens designs, lens powers or lens tints or coatings that are specifically designed for computer work. These will help you considerably reduce vision stress and maximize visual abilities and comfort.
  4. GEAR UP. Poor lighting, glare on the screen, and blue light are serious contributors to the development of CVS. To help alleviate their effects, you can shop a wide range of high-quality computer gadgets by trustworthy brands. Such accessories include computer lights and screen glare filters which decrease the amount of light reflected from the screen. You might also consider getting a professional screen cleaning solution and cloth to optimize your screen clarity.
  5. ADJUST YOUR POSITION, THE WORK AREA, AND YOUR COMPUTER FOR COMFORT.  When using a computer, remember the following important rules:
    • The top of the screen should be slightly below horizontal eye level.
    • Use an adjustable copyholder for reference material or ensure they’re located above the keyboard and below the monitor.
    • Ensure no lights or shadows are reflecting on your screen from your background.
    • Sit comfortably; your feet should rest flat on the floor and your arms adjusted to provide support while typing.
  6. REST YOUR EYES. After every 2 hours of work behind a computer screen, take a break to rest your eyes for 15 minutes. You can use this time to finish other tasks that do not require computer use. We also highly recommend to look into the distance every once in a while for about 20 seconds to allow your eyes to refocus.
  7. BLINK. Frequent blinking keeps your eyes moist and hydrated which will help lessen any eye discomfort while staring at a screen.

What’s the next step? Test Your Eyes at Magrabi. With our branches conveniently located across the UAE, KSA, Egypt, Kuwait & Qatar it’s easy for you to book your eye test online at the nearest Magrabi store. Performed by experienced optometrists, the test only takes 20 minutes of your time and will surely guaranty your eyes the protection they need.

More blog posts

  • BOLD-VISIONARY-1-DIRECT_IMAGE.jpg

    EYE’M Launch | Unique Sunglasses & Eyeglasses

    Read more
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    Everything You Need to Know about Astigmatism

    Read more
  • Blog-direct-image-342_210-01.jpg

    Trouble Seeing the Fine Print? Signs You May Need Eyeglasses

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected