M blog

December 23, 2019

نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العيون وتألقها


العين مرآة الروح، ولا شك أن سلامة النظر وصحة العيون من أساسيات الحياة المتوازنة والسعيدة، والحقيقة أن العناية بالعيون لا تقل أهمية عن العناية بأي عضو آخر، كما أنها أمر في غاية البساطة ولا يتطلب جهدًا كبيرًا، فبمجرد تبني بعض العادات الفعالة يمكنك الحصول على عيون صحية تجعلك تبدو أصغر سنًا، إليك 7 نصائح ذهبية للحفاظ على صحة العيون.

يعاني الكثير من الناس من مشاكل في الرؤية، في حين أنه يمكن تفاديها بخطوات بسيطة، فهناك العديد من العوامل التي تؤدي إلى زيادة خطر الاصابة بأمراض العيون الشائعة، لذا لا بد أن نولي أعيننا العناية التي تستحقها ولا نغفلها وكأنها من المسلَّمات، تعرَّف على النصائح التالية وستدرك مدى سهولة الأمر.


1. تناول الأطعمة التي تساعد على الحفاظ على العينين! حماية العينين تبدأ من الداخل من خلال الأطعمة التي تتناولها، لذا نقدم لك إرشادات حول الأطعمة الغنية بالمواد الضرورية للعينين، ربما سمعت بأهمية الأسماك الزيتية بالفعل (مثل السلمون والتونة والسردين ولعل أهمها على الإطلاق الماكريل)، فهي معروفة بأنها غنية بالأحماض الدهنية أوميجا-3 الضرورية للحفاظ على صحة العقل والجسم والعينين.

هناك العديد من المواد الغذائية الهامة والضرورية الموجودة في الخضروات الورقية (مثل اللوتين والزيازانثين) التي تساعد في تقليل خطر الإصابة ببعض الأمراض المرتبطة بالتقدم بالسن مثل الضمورالبقعي وإعتام عدسة العين، وذلك بسبب التأثير المذهل لتلك المواد، حيث تعمل على حماية العينين عن طريق امتصاص الطاقة الضوئية الزائدة، كما أنها مضادة للأكسدة مما يساعد في تقليل التأثيرات الضارة للجذورالحرة، وأفضل مصدر لها هو السبانخ المطهوَّة.

 هناك أيضًا أطعمة يُفضل تجنبها، لا يُنصح بالإفراط في تناول أي شيء بشكل عام، ولا سيما ما يؤثر سلبًا على الصحة مثل الملح والسكر حيث يُنصح بالتقليل منهما، فالتقليل من تناول السكر يقلل من احتمالية الإصابة بمرض السكري الذي له تأثير مدمر على صحة العينين، بينما يساعد التقليل من تناول الملح في التقليل من خطر ظهور انتفاخات تحت العينين، بالرغم من أن مستحضرات التجميل تساعد أيضًا في ذلك، إلا أنه لا غني عن الغذاء الصحي.


2. إعطاء العينين فترات للراحة بانتظام! لا بد أن نعي جيدًا ضرورة حماية العينين من الأضرار المحتملة بسبب الانخراط في بيئة العمل غير الصحية والمفروضة علينا من خلال أنماط الحياة المعاصرة، فالعين كنز لا يقدر بثمن، ولا تستحق منا اجهادها بالتحديق في شاشة الكمبيوتر عالية الإضاءة لساعات متتالية، ولأنه لا مفر من التعرًّض للشاشات لفترات طويلة بسبب ظروف العمل ينبغي أخذ فترات راحة منتظمة، ومن أفضل الطرق التي يُنصح باتباعها هي تركيز النظر لمدة لا تتعدى 20 ثانية ثم تحويل النظر في مسافة لا تقل عن 20 متر لمدة 20 ثانية على الأقل، حيث يريح ذلك عضلات العين ويمنع جفاف العينين، كما يسهم في تجنب مجموعة من مشاكل العيون المزعجة الأخرى، إضافة إلى الحفاظ على صحة العينين.


3. الحصول على القسط الكافي من النوم!  لعل تلك النصيحة هي الأهم، إلا أن تطبيقها ليس أمرًا سهلاً، إجهاد العينين يخطف تألقها، ويدل بذاته على عدم سلامتها، لذا عليك بالحرص على صحة عينك وجمالها لتبدو متلألئة من خلال زيارة طبيب العيون بشكل دوري، إلى جانب الحصول على القسط الكافي من النوم.


4. الحفاظ على نظافة اليدين! يُستحسن أن لا تلمس عينيك من الأساس، أما بالنسبة لبيئة العمل فحتى وإن كانت نظيفة تتعرض اليدين بشكل يومي لالتقاط الآلاف من البكتيريا، ناهيك عن الأشياء الأخرى التي تلامس اليدين باستمرار، وقد لا نكترث لها، إلا أن من شأنها أن تنقل الجراثيم والميكروبات إلى العينين مثل العنقوديات والعقديات والجرثومة القولونية والسالمونيلا، لذا لا بد من الانتباه لذلك خاصةً إذا كنت ترتدي عدسات لاصقة، احرص على التأكد من تنظيفها جيدًا للحفاظ على سلامة العينين، يمكنك الاطلاع على المزيد حول مخاطر فرك العينين من هنا.


5. ارتداء النظارات الشمسية.  احرص على اقتناء النظارات الشمسية التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة لحماية عينيك من أشعة الشمس الضارة،  كما أن ارتداء قبعة ذات حافة قد يساعد في تقليل مقدار الأشعة فوق البنفسجية التي قد تصل إلى العينين من جوانب النظارة. من خلال ارتداء النظارات الشمسية والقبعة: أ) تحافظ على صحة عينيك عن طريق حمايتها من الأشعة فوق البنفسجية، (ب) تبدو أكثر أناقة بمظهرك العصري المميز،  اثنان في واحد.


6. الإقلاع عن التدخين.  نعلم أنك على دراية بمدى خطورة التدخين، لذا لن نطيل الحديث.


7. إجراء الفحص الدوري للعينين! لا تضيع الفرصة المتاحة للحفاظ على صحة العينين من خلال تقليل خطر الإصابة بأمراض العيون التي يسهُل تجنبها، وبادر بزيارة الطبيب المختص، الأمر حقًا في غاية البساطة، ويستحق عناية خاصة، لذا عليك بوضع زيارات الطبيب في جدول أنشطتك بصفة دورية إذا كان أحد أفراد عائلتك يعاني من مشاكل في البصر أو كنت تعاني بالفعل من أمراض العيون المرتبطة بالتقدم بالسن أو غيرها من الأمراض المعروفة مثل اعتلال الشبكية السكري أو الضمور البقعي.

تساعد زيارة الطبيب باستمرار في الحفاظ على صحة العيون بطرق عديدة، وفي بعض الأحيان يتطلب العرَض البسيط حلاً أبسط، فمثلاً قد يتطلب جفاف العينين وضع قطرات العيون، إلا أنه في الوقت ذاته قد يكون علامة تحذيرية على وجود مشكلة أشد خطرًا، يستطيع الطبيب اكتشاف أي مشكلة غير واضحة مما يساعد على تجنب تفاقمها، وذلك من خلال فحص العيون من الداخل – وحتى فحص العصب البصري- الذي يتم باستخدام أدوات طبية غير مسببة للألم، ويساعد أيضًا في اكتشاف مشكلات الصحة العامة، يمكنك إجراء فحص العين في فروع مغربي من خلال M Test، انقر هنا.


إذا كنت ترغب في الحصول على عيون صحية اتبع النصائح البسيطة السابقة، ولا ندَّعي أن تلك الإرشادات تضمن لك نظر حاد بمستوى 20/20 للأبد، إلا أنه من خلال اتباعها تعطي عينيك أفضل عناية تستحقها لتبقيها صحية مدى الحياة.

مزيد من التدوينات

ساعدنا لتقديم خدمة أفضل

تود المساعدة؟

ابقى على اتصال

M

blog

December 23, 2019

Our Ultimate Guide to Keep Your Eyes Young and Healthy


Good vision and healthy eyes help you live your life better – that’s one of the basics! The same as every other part of your body, there are simple steps and effective habits that you can employ to keep your eyes healthier and younger for longer. Let’s take a look, in our ultimate guide – our magnificent seven top tips towards maintaining healthy eyes!

Many people suffer from vision problems unnecessarily. A number of factors are responsible for most raising the risk of developing eye common conditions but, take your eye health seriously, and let us show you how easy it is to reduce the risk!


1. Eat foods that are good for your eyes! Sounds simple… and it is! What should you be aiming for? You’ll probably already be aware that oily fish (salmon, tuna, sardines and mackerel in particular) is the king here – its richness is omega-3 fatty acids is well known as a key essential nutrient for mind, body and also healthy eyes!

You might be less familiar with lutein and zeaxanthin – two very important eye nutrients that may reduce your risk for age-related macular degeneration and cataracts. How do they work their magic? They protect your eyes by absorbing excess light energy, as well as using their antioxidant powers to help reduce the damaging effects of free radicals. What’s the best source? Cooked spinach!

Foods to avoid? An excessive of anything isn’t good for any of us anyway – but cutting down on sugar and salt are recommended! Lower your sugar intake, and you’ll reduce the likelihood of developing diabetes with the devasting effect this disease can have on your eyesight. Lower your salt intake, and reduce the risk of developing bags under your eyes! Cosmetic improvement – but we’re all in favour of those too!


2. Take regular breaks, and exercise your eyes! One of the basics of modern life is learning to protect your eyes from the potential damage that can be caused by a poor working environment. Our eyes weren’t created in order to stare at a bright laptop screen for hours on end. A basic of office-life eye care is to take regular breaks – one key mantra loved by us is: every 20 minutes look at least 20 metres away for at least 20 seconds. It relaxes the eye muscles, prevents dry eye as well as a host of other irritating conditions, and will help maintain those healthy eyes of yours!


3. Get a good night’s sleep! One of our favorites… but not always so easy to manage! Tired eyes aren’t happy eyes – and they’re not healthy eyes either! Make yourself popular with your eye doctor by taking good care of those peepers… and a good sleep routine with help you look great too!


4. Wash your hands! Better still, don’t touch your eyes at all! Even if you work in a clean environment, you’ll have hundreds of thousands of bacteria on your fingers and, depending on what else you’ve come in to unknowing contact with, you could be about to transfer staphylococcus, streptococcus, E. coli, or salmonella on to your eyeball! Pay particular attention to this if you’re a contact lens wearer! Clean contact lenses on to an uninfected eye are your aim! You can learn more about the risks associated with rubbing your eyes here


5. Wear sunglasses. Protect your eyes from harmful ultraviolet (UV) light, and be sure to choose sunglasses with both UVA and UVB protection. Also, wearing a hat with a brim can help in reducing the amount of UV radiation slipping around the side of your sunglasses. Sunglasses and a hat: a) you’re maintaining healthy eyes by protecting them from UV light and, b) you’re going to look a whole lot cooler in to the bargain too! Double-whammy.


6. Don’t smoke. You know it makes sense, and we’re not going to preach!


7. Take regular eye tests! You think nothing of get checked out by your physician, so why not increase the chances of maintaining healthy eyes by reducing the risk of developing avoidable eye conditions! It really is kind of that easy! You should pay particular attention to scheduling regular visits if you have a family history of vision problems, or are already suffering from an age-related eye disease or other known eye conditions such as diabetic retinopathy or macular degeneration.

Scheduled visits to your eye doctor can help you maintain healthy eyes in numerous ways. Sometimes, a simple complaint has a simple fix – those dry eyes might only require lubricating drops, but they may be an early warning sign of something rather more sinister! During an eye test, your optician will use his (or her) pain-free instruments to examine deep inside your eye, even the optical nerve, and – this can reveal any hidden or developing eye conditions, and also set an alert for general health conditions too! you can take an M Test for free at any MAGRABi boutique – to find out how, click here


Protect your eyes with these easy tips, and common-sense advice. Follow these simple guidelines and, although we can’t guarantee you’ll retain 20/20 vision forever, you’ll be giving yourself the very best chances at maintaining healthy eyes for life!

More blog posts

  • more-1.jpg

    Best Sunglasses for Small Faces: How to Choose the Right Sunglasses for Your Face

    Read more
  • Blog-redirection.jpg

    The CHANEL Spring-Summer 2020 Eyewear Campaign

    Read more
  • more.jpg

    Common Types of Vision Problems and Vision-correcting Aids to Relieve Them

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected