M blog

March 23, 2020

العدسات الفوتوكرومية 101


تُعرف هذه العدسات باسم العدسات المتحولة أو العدسات المتلونة بالضوء، كما يُطلق عليها العدسات المتكيفة بالضوء، ومهما اختلفت المسميات التي تُطلق عليها فهي توصف دائمًا بأنها أحد أبرز الاختراعات في مجال البصريات.

 تخيل أنك ترتدي نظارة بعدسات يتغير لونها لتصبح داكنة عندما تكون بالخارج، ثم تتحول وتستعيد شفافيتها مرة أخرى عندما تعود إلى الداخل، هذا بالضبط ما يحدث عند ارتداء نظارة بعدسات فوتوكرومية، وعلى الرغم من أنها ظهرت في أوائل ستينيات القرن الماضي إلا أنه وحتى الآن معظم الأشخاص ليسوا على دراية كاملة بطريقة عملها ومزاياها المتعددة.

 إليك المعلومات المكثفة التي نقدمها بعنوان “العدسات الفوتوكرومية 101” للإجابة على كافة الأسئلة التي قد تدور بذهنك.


عملاً بمبدأ الأهم أولاً نبدأ بتوضيح ماهية العدسات الفوتوكرومية

 تعتمد العدسات الفوتوكرومية (والتي تُعرف أيضًا بالعدسات المتلونة بالضوء) على المعالجة الكيميائية للعدسات، حيث تتفاعل الجزيئات مع الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق فيتغير لون العدسات بحيث يصبح أكثر قتامة نتيجة التعرض للضوء، وعند عدم التعرض للضوء تُصبح العدسات أكثر شفافية، وقد يستغرق هذا التحول 60 ثانية، وعند العودة إلى الداخل تعود العدسات إلى طبيعتها حيث تصبح أقرب إلى الشفافية خلال دقيقتين، بينما تتحول إلى شفافة تمامًا خلال حوالي خمس دقائق.


ما هي مزايا العدسات الفوتوكرومية؟

تساعد هذه العدسات بشكل عام على توفير أسهل طريقة لضمان أقصى درجات الحماية التي تحتاجها العين ضد الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق، وذلك لأن درجة الحماية تزداد  بمجرد التعرض لمستويات أعلى من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق، حيث تصبح داكنة اللون تلقائيًا لحجب قدر أكبر من الأشعة.

تشمل أشعة الشمس كل من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق، والأشعة فوق البنفسجية هي جزء من الطيف الضوئي غير المرئي، ونتعرض لها بشكل يومي عند الخروج من المنزل أثناء النهار، أما بالنسبة للضوء الأزرق -الذي يُعد جزءًا من الطيف الضوئي المرئي- فهو يصل إلى داخل العين، وقد يؤدي أثره التراكمي إلى الإضرار بشبكية العين.

إن المقاومة الطبيعية للعين وحدها غير كافية للتغلب على أضرار الضوء الأزرق، فالبرغم من أن القرنية وعدسة العين يمكنهما منع الأشعة فوق البنفسجية من الوصول إلى الشبكية التي تتسم بحساسيتها تجاه الضوء إلا أنه لا يمكن منع الضوء الأزرق بصورة طبيعية من الوصول إلى الشبكية، حيث يصل إليها تقريبًا جميع أشعة الضوء الأزرق التي قد تضر بالشبكية.

تنتشر الأشعة فوق البنفسجية في البيئة طوال الوقت، لذا فإن العدسات الفوتوكرومية التي تمت معالجتها تعمل على حماية العين من هذه الأشعة التي قد تضر بها وليس فقط من أشعة الشمس الساطعة.

العدسات الفوتوكرومية تغمق تلقائيًا بمجرد التعرض للأشعة فوق البنفسجية، وتنتشر الأشعة فوق البنفسجية حتى مع وجود الغيوم إذ يمكنها النفاذ من خلال السحب، لذا سيتغير لون العدسات عند اللزوم، مما يوفر حماية إضافية من أضرار الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق بما في ذلك إعتام عدسة العين في بدايته وغير ذلك من مشكلات العين.

إذا نظرنا من الناحية العملية نجد أن الأمر مريح للغاية فنظارة واحدة تكفي، حيث إن هذه العدسات تخلصك من عناء حمل نظارة طبية وأخرى شمسية معك في كل مكان والتغيير بين الاثنين أثناء الانتقال من الداخل إلى الخارج والعكس، فهي تُعد اثنين في واحد.

من أبرز ما يميز النظارات ذات العدسات الفوتوكرومية أنها مناسبة للأشخاص من مختلف الفئات العمرية، وخاصةً الأطفال تحت سن 12 سنة حيث إنهم أكثر عُرضة للضرر الناتج عن أشعة الشمس، فخصائص الحماية الطبيعية لديهم لم تتطور بالقدر الكافي بعد.


هل تُعد العدسات الفوتوكرومية جيدة للعين؟

  نعم بالطبع، فهي حقًا مفيدة، حيث تم تصميمها خصيصًا لحجب الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق، فهذه الأنواع من الأشعة تُحدث أضرارًا جسيمة بالعين، لذلك لا بد من توفير الحماية التي تستحقها العينين، ولا تقتصر أضرار الأشعة فوق البنفسجية على جلد الجفن، وإنما تشمل القرنية وعدسة العين وأجزاء أخرى، كما يمكن أن يؤدي الضوء الأزرق الصادر من الشمس (ومصابيح الفلورسنت وبعض شاشات أجهزة الكمبيوتر) إلى حدوث أضرار بالغة بالعين، وبالنسبة للمشكلات طويلة المدى الناجمة عن أضرار الضوء – مثل إعتام عدسة العين والظفرة والشحيمة والضمور البقعي – فلا يمكن السيطرة على ما وقع بالفعل، وهذا النوع من العدسات لا يُعد الطريقة الوحيدة لحماية العينين، فالنظارات الشمسية عالية الجودة توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية الطويلة والمتوسطة، وهناك أنواع أخرى من العدسات تتميز بخاصية الحماية من الضوء الأزرق أيضًا.


ما الفرق بين العدسات الفوتوكرومية والعدسات المتحولة؟

لا يمكننا القول بأنه يوجد فرق معين بين الاثنين، إلا أنهما ليسا نفس الشيء، فالعدسات المتحولة أو عدسات Transitions® نسبةً إلى الشركة المصعنة -التي تُفضل ارتباط اسمها بهذا النوع- هي علامة تجارية للعدسات الفوتوكرومية، وهي الرائدة في المجال والأكثر شهرة على الإطلاق وربما تكون الأفضل، ويطلق البعض اسم ‘transition’ على جميع العدسات الفوتوكرومية كما يطلق على جميع المكانس الكهربية اسم هوفرز، لذا عليك توخي الحذر عند الشراء والتأكد من الحصول على عدسات Transitions®  الأصلية.

أصبحت Transitions® تحتل الصدارة في السوق،  وذلك بفضل تصاميمها الفريدة،   حيث تقدم عدسات بألوان عصرية ومثالية للمشاهير ومَن هم تحت الأضواء دائمًا، وإلى جانب العدسات الفوتوكرومية البنية والرمادية تقدم أيضًا عدسات باللون الأزرق الياقوتي والكهرماني والأرجواني والأخضر الزمردي، وجميعها متوفرة حصريًا لدى مغربي.


 مزايا وعيوب العدسات الفوتوكرومية (ما يُعرف وما لا يُعرف عنها)

المزايا

  •  مريحة ومناسبة لجميع الأوقات سواء في الداخل أو في الخارج.
  •  توفر حماية مستمرة من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق.
  •   يمكن تصميمها خصيصًا للعميل بما يتناسب مع التشخيص الطبي لحالته.
  •  متوفرة بألوان وأنماط متخلفة ومتعددة.
  •  سواء كنت ترغب في عدسات ضد الكسر أو ثنائية البؤرة أو تقدمية أو كان لديك احتياجات أخرى محددة حتمًا ستجد عدسات فوتوكرومية تتوفر فيها هذه الخصائص.
  • نظارة واحدة بعدسات فوتوكرومية تكفيك، فقل وداعًا لعناء حمل نظارة شمسية وأخرى طبية والتبديل بينهما.

العيوب

  •  يتغير لون العدسات بدرجات متفاوتة حسب العلامة التجارية، وفي بعض الأنواع تستغرق تلك العملية وقتًا أطول من الأخرى، لذا عليك استشارة طبيب العيون بشأن ما تحتاجه والخيارات الأنسب لك.
  • قد يستغرق الأمر وقتًا طويلاً للتكيف بالضوء في الطقس البارد، مما يعني الانتظار لفترة أطول للتفاعل مع الأشعة فوق البنفسجية في فصل الشتاء.
  • لا يتحول جميع أنواع العدسات الفوتوكرومية إلى اللون الداكن بنفس الفعالية، لأن زجاج السيارة يحمي من الأشعة فوق البنفسجية بدرجة ما، فقد يحول ذلك دول تلوّن العدسات الفوتوكرومية، ومع ذلك فبعض الأنواع مصممة بطريقة تجعلها تتكيف مع تلك المشكلة.


تمثل النظارات ذات العدسات الفوتوكرومية عالية الجودة والمطورة حديثًا خيارًا عمليًا ومثاليًا بالنسبة للعديد من الأشخاص، وذلك بفضل الحماية المستمرة والفائقة التي توفرها، حيث تحمي من الأشعة فوق البنفسجية والضوء الأزرق الضار بنسبة 100%، وبهذا نكون قدمنا لك كل ما تحتاج لمعرفته لتحديد ما إذا كانت هذه العدسات الخيار الأمثل والأنسب لنمط حياتك.

مزيد من التدوينات

  • more-1.jpg

    النظارات الشمسية الأمثل للوجه الصغير: كيفية اختيار النظارة الشمسية الأنسب لشكل وجهك

    عرض المزيد
  • more.jpg

    أنواع مشكلات الرؤية الشائعة ووسائل التصحيح للتخفيف من حدتها

    عرض المزيد
  • Card342x210px-Arabe-01.jpg

    عودة للحياة، عودة لوضوح الرؤية

    عرض المزيد
ساعدنا لتقديم خدمة أفضل

تود المساعدة؟

ابقى على اتصال

M

blog

March 23, 2020

Photochromic Lenses 101


You might know them better as transitions, reactions, adaptives, or even reactolights, but whatever you call them, we’re calling them out as one of the optical industry’s most significant inventions!

Imagine being able to wear glasses with lenses that automatically darken when you go outside, and lighten up again when you return indoors. Well, that’s exactly what photochromic lenses do. To be fair, they’ve been around since the early 1960s and yet, even now, most wearers know little about the way they work nor of their many benefits.

Take our crash-course – a kind of ‘Photochromic Lenses 101’ – and get those questions answered!


First things first… what are photochromic lenses?

Photochromic lenses (also known as photochromatic lenses) rely on a chemical treatment of the lenses where the chemicals react to ultra-violet (UV) rays and blue light and change colour – darkening on exposure to light and becoming neutral when not exposed. This entire process of lens darkening can happen within 60 seconds… and when you come indoors from the sun they’ll return to an almost clear state within two minutes, and usually be fully clear in around five minutes.


What are the benefits of photochromic lenses?

Mainly, they make it easy for you to ensure your eyes are afforded a high level of protection from ultra-violet and blue light. Why do they make it easy? Because, when exposed to higher levels of UV and blue light, they automatically darken to block out more of the rays.

Sunlight contains UV and blue light. UV light is part of the non-visible light spectrum and we are exposed to it every day when we’re out in the daytime. Blue light, which is part of the visible light spectrum, reaches deeper into the eye and its cumulative effect can cause damage to the retina.

The eyes’ natural blockers are pretty ineffective against blue light! While the cornea and lens of the eye are better at blocking UV rays from reaching our light-sensitive retinas, almost all visible blue light passes through these barriers, which could reach and damage the delicate retina.

Ultra-violet rays are present in the environment all the time, so lenses that are given the photochromic treatment protect your eyes from not just the brightness of the sun, but also from invisible and potentially harmful UV rays.

In fact, photochromic lenses darken whenever they are exposed to UV light. UV light is present even on cloudy days because these rays can penetrate through the clouds. So, your photochromic lenses will darken when required, further protecting your eyes from UV and blue light damage, including early onset cataracts and other eye problems.

On a practical note, you might find you only need one pair of glasses! No more carrying both your glasses and sunglasses wherever you go… switching back and forth each time you go outside and then head back in. Photochromic lenses provide the potential for a two-in-one eyewear solution!

Glasses with photochromic lenses are suitable for wearers of all ages, a clear advantage especially with children under the age of 12 who are more vulnerable to sun damage due to the fact that their eyes’ natural protective barriers are still underdeveloped.


Are photochromic lenses good for my eyes?

Yes! Very much so! The basic premise of photochromic lenses is that that are designed to block UV and blue light. These types of light are not your eyes’ friend! Eye protection matters! UV radiation from the sun can damage not only the skin of your eyelid but also the cornea, lens and other parts of the eye. Blue light from the sun (as well as fluorescent lights and some computer screens) can lead to deep eye damage. For the long-term problems that result from light damage – cataracts, pterygia, pingueculae, macular degeneration – there is no way to reverse what’s already happened. A photochromic lens isn’t the only way to protect your eyes though – a pair of high-quality sunglasses will offer UV-A and UV-B, and other lenses are available with blue light protection too!


What is the difference between photochromic lenses and transition lenses?

Well, on one hand, there’s no specific difference, and on another, there’s a world of a difference! Transition lenses, or rather ‘Transitions® Lenses’ as the manufacturer would prefer everyone thought of them, are a brand of photochromic lenses – the most well-known, the market leader and, probably the best! The name ‘transition’ is used by some, rather lazily, to refer to any and all photochromic lenses in much the same way all vacuum cleaners became known as ‘hoovers’… even when they weren’t! So, beware… you might not be buying real ‘Transitions® Lenses’ unless you ask!

Transitions® Lenses didn’t become the market leader by accident. Rather, it was by design.   They offer fashion color lenses, perfect for the trendsetter who wants it all. Beyond the better-known brown and grey lenses, Transitions® offers photochromic lenses in sapphire, amber, amethyst, and emerald green… all exclusive at MAGRABi.


Photochromic Lenses: Pros & Cons (the photochromic cheat sheet!)

Pros

  • Photochromic lenses are convenient, and can be worn under most circumstances, whether indoors or out.
  • Photochromic lenses offer continuous UV ray and blue light protection.
  • Photochromic lenses can be manufactured to meet the requirements of most prescriptions.
  • Photochromic lenses are available in many styles and colors,
  • If you need shatter-resistant lenses, bifocals, progressives or have other specific needs, there’s almost certainly a photochromic lens for you.
  • One pair of photochromic lens-fitted glasses are half as likely to get lost as a pair of prescription glasses and a pair of sunglasses!

Cons

  • Photochromic lenses darken and lighten to varying degrees depending on the brand. Some also take longer to change than others. Discuss your needs and options with an eyecare professional.
  • Photochromic lenses can take longer to adjust in cold weather – meaning they take a bit longer to react to UV rays in winter.
  • Not all photochromic lenses darken well inside cars. Auto glass has some UV protection, which can prevent photochromic lenses from darkening. Some lenses are designed to help solve this problem.


Today’s advanced, high-quality eyeglasses with photochromic lenses are a sensible solution for many people. With protection ‘always on’, they block 100% of UV and protect from harmful blue light. Isn’t it about time you considered whether they’re a good fit for your lifestyle?

More blog posts

  • Card342x210px-01.jpg

    Back to Life, Back to Visual Clarity

    Read more
  • Untitled-3.jpg

    COVID-19 Awareness – The truth About Eyes and Eyewear

    Read more
  • 210.jpg

    Poor Night Vision: What Can You Do About It?

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected