M blog

March 18, 2020

كيفية التعامل مع مشكلة ضعف الرؤية الليلية


 على الرغم من أن مشكلة صعوبة الرؤية أثناء الليل تُعد أكثر شيوعًا بين كبار السن، إلا أنها قد تحدث أيضًا نتيجة لمشكلات معينة في العين وتؤثر على الكلل على اختلاف أعمارهم.

تُعرف هذه المشكلة باسم العشى الليلي، وتُسمى أيضًا بالعمى الليلي وهو المصطلح العلمي لها وإن كان أقل شيوعًا، ومع ذلك فإن هذه الحالة لا تعني انعدام الرؤية تمامًا أثناء الليل، حيث إن الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة قد يواجهون صعوبة في التمييز بين الأشياء ليلاً، وقد تظهر لديهم هالات محيطة بالأضواء الليلية.

يُعد ضعف الرؤية ليلاً مؤشرًا يدل على وجود مشكلة أخرى بالعين، مما يؤدي إلى حدوث خلل في الرؤية في الإضاءة الخافتة،  فقد يصبح الشخص غير قادر على رؤية النجوم، أو يتعثر بالأشياء في الغرف المظلمة.


 لعلك بالطبع تعاني من هذه المشكلة أو تعرف شخصًا يعاني منها، لذا نوضح لك فيما يلي بعض العوامل المسببة لها وكيفية التعامل معها.

التقدم بالسن: التقدم بالسن أمر طبيعي وسيحدث لا محالة، وكلما تقدمنا بالسن تقل قدرة حدقة العين على الاتساع بالقدر المطلوب، مما يقلل من كمية الضوء الداخل إلى العين، كما تقل شفافية القرنية مما يؤدي إلى زيادة الوهج وتشوش الرؤية.

الجلوكوما: هي حالة تؤدي إلى ارتفاع الضغط الداخلي للعين، مما يؤثر على مجال الرؤية في أطراف العين (الرؤية المحيطية)، وكنتيجة لذلك يصبح من الصعب رؤية ما يحدث من حولنا، لذا لا بد من الحرص، وخاصةً أثناء القيادة.

إعتام عدسة العين: هو تشوش مجال الرؤية نتيجة فقدان شفافية عدسة العين، وقد يؤثر ذلك على الرؤية الليلية بشكل كبير، حيث يزداد الوهج والهالات المحيطة بالضوء الصادر من المصابيح الأمامية.

اعتلال الشبكية السكري: هذه المشكلة من شأنها أن تتسبب في تدهور البصر، وتُعد سببًا رئيسيًا في فقدان البصر بين مَن هم دون 65 عامًا من البالغين، وينبغي الحرص على استشارة طبيب العيون المختص بهذا الشأن.

التهاب الشبكية الصباغي: هذه الحالة أشبه بالرؤية النفقية، وتحدث على الأغلب بسبب خلل وراثي غير شائع، حيث تتجمع أصباغ داكنة في الشبكية، وعادةً ما تؤثر على الأشخاص تحت سن الثلاثين، ومن أعراضها المبكرة الرؤية الليلية المشوشة والغائمة، وينبغي أيضًا الحرص على استشارة طبيب العيون المختص بهذا الشأن.

نقص التغذية: على الرغم من أن نقص فيتامين أ لا يُعد من العوامل الشائعة التي تؤدي إلى ضعف الرؤية الليلية إلا أنه قد يسهم في ذلك، ويُعد الزنك أيضًا من العناصر الضرورية،  حيث إنه يعزز قدرة الجسم على امتصاص فيتامين أ، لذا لا تتحقق الاستفادة التامة من الفيتامين بدونه.


أسئلة وأجوبة حول ضعف الرؤية الليلية

ما هي أعراض العشى الليلي؟ لتحديد ما إذا كنت تعاني من العشى الليلي أم لا، يُرجى الإجابة على الأسئلة التالية:

  • هل تجد صعوبة في التجول في أنحاء المنزل في إضاءة خافتة بسبب عدم وضوح الرؤية؟
  • هل تجد صعوبة متزايدة في القيادة ليلاً؟
  • هل تجد صعوبة في تمييز الوجوه في الإضاءة الخافتة؟
  • هل يستغرق التكيف مع إضاءة الغرفة -بعد المكوث في مكان مظلم- وقتًا طويلاً بشكل مُبالغ فيه؟
  • هل يستغرق الأمر وقتًا طويلاً حتى تتضح الرؤية في غرفة مظلمة بعد المكوث في مكان مضيء؟

هل تتدهور الرؤية الليلية بدرجة أكبر مع التقدم بالسن؟ نعم، إذا لم يتم ملاحظة الأمر والتعامل معه، حيث إنه بمرور الزمن يصبح الأشخاص أكثر عُرضة لظهور المشكلات المرتبطة بضعف الرؤية الليلية، ولكن الجانب المشرق من الأمر أنه عادةً ما يمكن السيطرة على الحالة بشكل فعال من خلال تدخل طبيب العيون والحرص على التغذية الجيدة.

كيف يمكنني تحسين الرؤية الليلية لديّ؟  وهل يساعد ارتداء النظارات في ذلك؟ قد يكون ارتداء أنواع معينة من النظارات أو العدسات اللاصقة جزء من العلاج، حيث إنها قد تسهم في تصحيح الرؤية، وربما يتطلب الأمر إجراء جراحة متخصصة، وذلك في حالات معينة مثل إعتام عدسة العين واعتلال الشبكية السكري، ولكن عندما يتعلق الأمر بنقص فيتامين أ فيمكنك التعامل مع المشكلة دون الحاجة إلى مساعدة، ومن المصادر الجيدة لفيتامين أ: البيض والحبوب الغذائية المدعمة والحليب والبرتقال، إضافةً إلى الخضروات والفواكه الصفراء وزيت كبد الحوت والخضروات الورقية ذات اللون الداكن.


على الرغم من أنه في بعض الحالات تكون مشكلة ضعف الرؤية الليلية غير قابلة للعلاج، كما في حالة التهاب الشبكية الصباغي -إذ لا يوجد علاج فعّال لها حاليًا- إلا أنه يمكن تحسين الأعراض وجودة الحياة بشكل عام من خلال أجهزة العيون المتخصصة والخدمات العلاجية، وبادر باستشارة الطبيب لأن الأمر دائمًا يستحق.

على الجانب الآخر هناك بعض العوامل المسببة التي يمكن التعامل معها من خلال مجموعة من أنواع العلاج المباشرة والبسيطة، مثل ارتداء نظارات أو عدسات لاصقة جديدة أو اتباع نظام غذائي مختلف، وإذا كنت تعاني من ضعف الرؤية الليلية فليس هناك توقيت أنسب من الآن لإجراء الفحص لنمط حياة أفضل.

مزيد من التدوينات

  • Untitled-3.jpg

    التوعية ضد كوفيد-19 - حقائق حول العيون والنظارات

    عرض المزيد
  • 210..jpg

    العدسات الفوتوكرومية 101

    عرض المزيد
  • more-blog-posts.jpg

    نظارات راي بان المصنوعة من مادة التيتانيوم - تفاصيل المنتجات فائقة الجودة

    عرض المزيد
ساعدنا لتقديم خدمة أفضل

تود المساعدة؟

ابقى على اتصال

M

blog

March 18, 2020

Poor Night Vision: What Can You Do About It?


Do you have difficulty seeing at night? Poor night vision is common among older members of society, but trouble seeing at night can also be caused by a number of eye conditions that affect people of all ages.

Despite its common name ‘night blindness’, (and its less common yet 100% scientific name ‘nyctalopia’), the condition does not mean that someone becomes completely blind at night. Rather, an individual with night blindness may have difficulty distinguishing between objects at night or see halos around lights at night.

Poor night vision is a symptom of an underlying eye condition that results in vision impairment while in dim lighting. For example, poor night vision could prevent someone from being able to see stars at night, or obstacles in a dark room.


Sounds like you or someone you know? Read on to learn what are some of the causes, and what to do about it…

Age: Yes… age. There’s no known antidote for aging (yet) so, as we get older, our pupils don’t dilate in the dark as much as they should. This reduces the amount of light that enters our eyes. The corneas also become less clear with age – increasing the amount of glare you may see and contributes to poor night vision.

Glaucoma: A condition that contrives to build-up pressure in the eye that can affect peripheral vision. Without peripheral vision, it is difficult to see what is going on around

you – be aware of this… especially while driving!

Cataracts: Their blurring of the field of vision is caused by clouding of the lens covering the eye. Cataracts can significantly impact night vision by accentuating glare and halos from oncoming headlights.

Diabetic retinopathy: Diabetic retinopathy can cause a significant loss of vision and is the leading cause of retinal blindness in adults below the age of 65. Consult your eye doctor for specialist advice here!

Retinitis pigmentosa: Tunnel vision? Most likely caused by this uncommon genetic disorder in which dark pigment collects in the retina. Typically affects people under 30, and deterioration of night vision is one of its earliest symptoms! Consult your eye doctor for specialist advice here too!

Nutritional deficiency: Although rare, a deficiency of vitamin A can also contribute to a reduction of night vision. Also, check your zinc intake. Why? Because zinc helps the body absorb vitamin A, so without zinc, vitamin A is not as effective!


Poor Night Vision Q&A

What does night blindness look like? Do you have night blindness symptoms? Ask yourself the following questions:

  • Is moving around the house in dim light a challenge due to vision problems?
  • Is driving at night increasingly difficult?
  • Is it tricky to recognize faces in dim light?
  • Does it take an abnormally long time to adjust to a light room after being in the dark?
  • Does it take a long time to see in a darkened room after being in the light?

Does night vision get worse with age? If unrecognized and untreated – yes. As the years pass by, we’re more likely to suffer from the causes associated with poor night vision. However, with medical intervention from your eye doctor – as well as paying attention to your nutrition – the condition can usually be managed effectively.

How can I improve my night vision? Can glasses help poor night vision? Treatment may include wearing specific types of glasses or contact lenses, which can help to support correct vision. Specialist surgery may become necessary in certain cases – cataracts and diabetic retinopathy for example. When the cause is a lack of vitamin A, you can treat yourself! Good sources of vitamin A include: eggs, fortified cereals and milk, orange and yellow vegetables and fruits, cod liver oil, and dark, leafy green vegetables.


In some cases, poor night vision may not be treatable. For example, retinitis pigmentosa currently has no effective treatments, although specific eye devices and therapy services may improve symptoms and quality of life. Consult your eye doctor – you know it always makes sense!

However, in most cases the cause will have a range of straightforward treatments! This can be as simple as new glasses or contact lenses or adapting to a different diet. If you’re suffering from the effects of poor night vision… there’s no better time to get checked and make a change!

More blog posts

  • more-1.jpg

    Best Sunglasses for Small Faces: How to Choose the Right Sunglasses for Your Face

    Read more
  • Blog-redirection.jpg

    The CHANEL Spring-Summer 2020 Eyewear Campaign

    Read more
  • more.jpg

    Common Types of Vision Problems and Vision-correcting Aids to Relieve Them

    Read more
Feedback

Need help?

Stay connected